كيفية التخلص من حشرة أم أربعة وأربعين

الحشرات هي عالم كبير ومتنوع خلقه الله مثل سائر الكائنات لحكمة عنده، منها ما هو ضار وما هو نافع، ومنها أيضًا ماهو نافع وضار بنفس الوقت، وينزعج الجميع تقريبا من أغلب الحشرات إما لشكلها المقزز والمخيف أو لأضرارها التي تلحقها بما حولها وخصوصا الحشرات المنزلية، فبعض الحشرات تكون ناقلة للأمراض، وبعضها يلسع لسعات قوية تسبب الحكة وفي بعض الأحيان تكون سامة، واليوم سوف نتحدث عن حشرة ذات اسم متداول بين الناس، لكن هي نفسها لم يعرف عنها الكثير وهي أم أربعة وأربعين أو حشرة الحرشية.

حشرة ام 44
أم أربعة وأربعين

نبذة عن حشرة أم أربعة وأربعين :

من الحشرات المفصلية، ويطلق عليها اسم أم أربعة وأربعين بسبب وجود 44 زائدة ظاهرة لديها، بخلاف الأرجل الكثيرة وغالبا ما يكون لونها بين الرمادي والأصفر و البني المحمر والبرتقالي، وهي متواجدة تقريبا في أغلب أنحاء العالم وخصوصا المناطق الرطبة الدافئة وبقرب مصادر المياه، وهي تجد لها مكان في المنازل إذا توفرت بيئة صالحة لها.

وقبل أن نتحدث عن مكافحتها سوف نتعرف عليها أكثر حتي تكون المكافحة علي أساس سليم، تتغذي هذه الحشرة علي اللحوم ولكن أي لحوم؟ بالطبع ليس لحوم البشر، ولكنها قادرة أن تفترس كائن يفوق وزنها بما يقارب 16 ضعفا مثل السحالي والعناكب والنمل والصراصير، والديدان والكائنات الفقارية الصغيرة والمفصليات.

طريقة غذاء أم أربعة وأربعين وسلوكها :

  • تمتلك أم أربعة وأربعين أنياب صغيرة بالقرب من فمها الصغير أيضا، وتحتوي أنيابها علي غدد تفرز مادة سامة، وذلك لتغرسها في جسد الضحية وعندما يسري السم يشل حركة الضحية تماما ثم تموت وتبدأ الحشرة في تناول فريستها .
  • تعتبر أم أربعة وأربعين كائن ليلي من الدرجة الأولي فتبحث عن فرائسها في فترة الليل حيث تكون فترة الذروة أيضا لنشاط أغلب الحشرات .
  • تعتبر لديها شهية كبيرة لأنها تهضم طعامها بسرعة وتبحث عن فريسة جديدة فورا .
  • ولها حيل دفاعية لتكون قادرة علي البقاء فحين تتم مهاجمتها تغرز إحدى أرجلها به حتى يلتهى عنها بالألم الذى شعر به.
  • تعتمد أم أربعة وأربعين علي حواسها لتكتشف مدي قرب الفريسة منها مثل حاستي الشم واللمس حيث أن اغلبها ضعيف البصر او ليس لديه عيون .
  • تصنف من الحشرات السامة لكن سمها غير قادر أن يقتل الإنسان إلا في بعض الحالات النادرة .
  • تعتبر حشرة نظيفة تحب النظافة فهي دائما تنظف نفسها من أي عوالق وخصوصا أرجلها .
  • تعتبر لدغة أم أربعة وأربعين مؤلمة وتسبب حكة وتورم خفيف سرعان ما يزول ولا تسبب اي مضاعفات .
  • لا تترك آثارا خلفها تدل عليها وتتمتع بلياقة عالية تجعلها قادرة علي التحرك بسرعة شديدة وتسلق الحوائط.
صورة مكبرة لحشرة أم أربعة وأربعين

هل لدغة أم أربعة وأربعين سامة ؟

نعم هي حشرة سامة ولكن سمها غير قاتل ولكن لدغتها مؤلمة وتسبب حكة وتورم خفيف سرعان ما يزول ولا تسبب اي مضاعفات.

أماكن تواجد أم أربعة وأربعين وبيئتها المناسبة و اسباب وجود ام اربعه واربعين بالمنزل:

  • تتواجد أم أربعة وأربعين في مناطق مختلفة من العالم فقد تم العثور عليها في أمريكا وهذا النوع يعتبر من اكبر الأنواع حجما .
  • تتواجد أيضا في الغابات و الصحاري ذات المناخ شديد الرطوبة.
  • تم العثور عليها أيضا في داخل فروع الأشجار وتحت طيات الصخور.
  • أنواع أخري منها يوجد في المنازل بأماكن مختلفة وتجد لها مكانا جيدا للاختباء .
  • تفضل الأماكن المظلمة والرطبة والمليئة بالأغراض القديمة البعيدة عن الأعين.
  • يمثل الربيع مناخ جيد لنشاطها ولكنها تختبئ في المباني بالخريف والشتاء.
  • وبعد أن تعرفنا علي علي حشرة أم أربعة وأربعين جيدا، يتضح لنا أنها بالنسبة للإنسان ليس لديها ضرر كبير مقارنة بفائدتها
  • حيث أنها بحد ذاتها تعتبر مكافحة بيولوجية للحشرات الأخرى الأكثر ضررا منها مثل الصراصير والنمل والبق، فهي عدو طبيعي لهم لأنها تتغذي عليهم، ولكن يظل وجودها مزعج وخصوصا للأطفال والنساء وقد تسبب لهم حالة من الزعر، بسبب شكلها المخيف وأرجلها الكثيرة وسرعتها في الحركة ولذلك سوف نتعرف الآن علي طرق مكافحتها والوقاية من دخولها إلي المنزل.

طرق مكافحة أم أربعة وأربعين والوقاية منها :

الطريقة الأولي: لمكافحتها هي القضاء علي مصدر غذائها، وهي الحشرات المنزلية الأخرى، وذلك عن طريق وضع المبيدات الموضعية للصراصير والنمل مثل البودرة المخصصة لذلك أو العجينة التي تحتوي علي حمض البوريك.

الطريقة الثانية: عدم توفير بيئة صالحة لاختبائها وذلك عن طريق التخلص الدائم من الأغراض القديمة المستغني عنها، وتجنب تكديس الأغراض فوق بعضها في غرف غير مستخدمة ومظلمة ويجب أن يكون التنظيف مستمر.

الطريقة الثالثة: سد كل الشقوق والفتحات التي من الممكن أن تكون مصدر للحشرات بواسطة الجبس أو الأسمنت، والحرص علي غلق فتحات البالوعات والبانيو والأحواض.

الطريقة الرابعة: تخفيض نسبة الرطوبة بالمنزل وذلك عن طريق تجفيف أي مصادر تسرب للمياه في الأرضيات أو الحوائط، وممكن أيضا الاستعانة بالأجهزة المنزلية المتخصصة في سحب الرطوبة وذلك مفيد أيضا في القضاء علي حشرات مزعجة أخري مثل البراغيث.

الطريقة الخامسة: عدم الاحتفاظ بأي بقايا عضوية داخل المنزل مثل النباتات والأخشاب و الأسمدة وأوراق الشجر لأنها سوف تكون بيئة جيدة لها.

الطريقة السادسة: في حال فشل المحاولات السابقة يمكن الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات فهي لديها متخصصين علي دراية واسعة بهذا المجال، ويستهدفون القضاء علي الحشرات سواء كانت بداخل المنزل أو في خارجه.

حشرة أم أربعة وأربعين

ام أم أربعة وأربعين والسحر:

يقال أن هذه الحشرة تستخدم في أنواع معينة من السحر، ولكنه ليس أكيدا حيث هذا ما صدر من بعض السحرة، وهناك بعض القصص الذي نشرها الناس عن علاقة ظهور حشرة ام اربعة واربعين بعد الرقية الشرعية، مما جعل بعض الناس يربط بينها وبين السحر، حيث ذكرت بعض السيدات أنها عقب تشغيل الرقية الشرعية كاملة تخرج هذه الحشرة من مكان غير متوقع بشكل مفاجئ مما يسبب الخوف والدهشة لكل أفراد المنزل.

وقد ذكر شخصا آخر انه لم يلحظ هذه الحشرة نهائيا في بيته إلا عند قراءة سورة البقرة وذلك بدعوي أن الجن المتسبب في السحر تأذي ويخرج في صورة هذه الحشرة

وتعتبر هذه الأقاويل ليس لها أي أساس من الصحة حيث أنه لا يوجد أي دليل علي ذلك وتعتبر هذه خرافات يتسبب في نشرها الدجالين لتسويق أفكارهم.

أم أربعة وأربعين في المنام :

  • قد فسر ابن سيرين رؤيتها في المنام علي أنها عدو مخادع، وغير ظاهر يتقن النفاق والتظاهر بعكس ما في قلبه.
  • تدل رؤيتها في المنام أيضا علي المشاكل والهم والحزن واذا رأي الشخص أنه قتلها فانه قدر أن يتخلص من الحزن والهم والأعداء.
  • تدل رؤيتها علي الخطر القادم قريبا كلما كان لونها اسود وحجمها كبير يكون ذلك اكثر خطرا.

وبعد هذه المعلومات يتضح لنا أن أم أربعة وأربعين حشرة مثل أي حشرة أخري، ولكن شكلها الغير مرغوب به يجعلها مصدر للرعب بين الناس وخصوصا عندما يعرفون أنها سامة، ولكن يعتبر سمها من نوع مميز وفريد حيث انه قادر علي قتل الفريسة في أقل من ثلاثين ثانية فقط وذلك حسب دراسة نشرتها مجلة أمريكية، وأوضحت الدراسة أن هذا السم فريد من نوعه،ولكن قد توصل العلماء لصناعة ترياق له، وهو يعتبر سم غير مؤذي للإنسان إلا في حالات نادرة مثل من لديهم حساسية من هذا النوع من السم وخصوصا من الأطفال، وتجري الدراسات حاليا علي استخدامه في بعض الأدوية المستخدمة في التخدير.

سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.